الأمازيغية

+ صور: ملكة إسبانيا تفتتح أكبر متحف أمازيغي بإسبانيا

-مارتشيكابريس-

افتتحت ملكة إسبانيا السيدة ليتيسيا أورتيز بقصر الحمراء المتحف الأمازيغي ل”غرانادا” بحضور العديد من الشخصيات الإسبانية و المغربية، بالإضافة إلى المؤرخين و المهتمين بتاريخ شبه الجزيرة الإيبيرية و شمال إفريقيا.

عرف الإفتتاح حضور كل من رئيس الحكومة المحلية لجهة الأندلس السيد “خوانما مورينو” و وزير الثقافة الإسباني السيد “خوسي غيراو” بالإضافة إلى سفيرة المغرب بإسبانيا السيدة “كريمة بنيعيش”.

و يحتوي هذا المتحف الأمازيغي الذي ينظم بشراكة و تعاون مع السيدة “ليلى أمزيان” رئيسة “مؤسسة ليلى أمزيان” أكثر من 300 تحفة تاريخية و فنية، مثل مجموعة من قطع الأسلحة التي تعود لفترات تاريخية مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة مهمة من المجوهرات و السيراميك و الزليج و الأواني الفخارية و الخزفية و الزرابي و الأزياء العريقة، و العديد من الأعمال التراثية و الإبداعات الفنية الأمازيغية.

و تاتي هذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت شعار “زيري غرانادا في القرن 11 و العالم أمازيغي” في سياق تعريف الجمهور الإسباني و زوار هذه الحاضرة الأندلسية من جميع دول العالم بجميع جواهر و كنوز الموروث الثقافي المهم الذي تزخر به الحضارة الأمازيغية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *