الريفالناظور

وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء تقرر فتح المقالع المغلقة بإقليم الناظور

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عن فتح 7 مقالع تم إغلاقها سابقا برسم سنة 2018 بإقليم الناظور في كل من جماعة رأس الماء و آيت سيدال وإعزانن و قرية أركمان و أولاد ستوت، بعد إقرار بوجود “مخالفات قانونية” تعتري تدبير المقالع في الناظور.

وسبق للوزارة أن حددت العدد الإجمالي للائحة المقالع بالمغرب في 1885 مقلعا، منها 1257 تستغلها شركات، و628 يملكها أشخاص ذاتيون، في وقت تشير فيه إحصائيات رسمية لكون 83 بالمائة منها في وضعية مخالفة للقانون.

وأشار القرار إلى أن مدد الاستغلال تراوحت بين 4 أشهر كحد أدنى وبين مدد غير محدودة، مضيفا أن بعضها مقام على ملك عام، والبعض الآخر على ملك خاص، بينما هناك مقالع أقيمت على ملك الجماعة ، والملك الغابوي.

وكشف القرار عن تسليم 253 تصريحا لمستعملي المقالع في المغرب ككل برسم سنة 2018، موزعة على جميع جهات المملكة الـ12، يستغلها أشخاص ذاتيون وأخرى لشركات.

يذكر أن الحكومة، بتاريخ نونبر 2017، صادقت على مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق قانون حول المقالع صدر في 2015 والذي ألغى أول قانون للمقالع بالمغرب صدر عام 1914، واستمر العمل به إلى اليوم.

وعقب ذلك، قال الناطق باسم الحكومة مصطفى الخلفي “نتحدث عن 2300 مقلع بالمغرب، ورقم المعاملات عند انطلاق الإصلاح تجاوز 14 مليار درهم بمداخيل ضريبية تقدر بـ2 مليار درهم، وبالتالي هذا إصلاح كبير كان مطروحا على بلدنا منذ عقود”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *