الوطنية

مخالفات مرورية جديدة ستدخل حيز التنفيذ

ستدخل حيز التنفيذ، قريبا، مجموعة جديدة من المخالفات المرورية، انضمت إلى المخالفات المعتادة التي تتضمنها مدونة السير على الطرقات في نسختها المنقحة.

المخالفات التي تم إدراجها حديثا، قد تفاجئ العديد من السائقين، لأن بعضها لا علاقة له بالسير على الطرقات، وإنما بتجهيزات السيارة الداخلية.

فقد أصبح ممنوعا على السائقين تركيب شاشات تعرض الفيديوهات أمام السائق، سواء في المكان المخصص للمشغل الصوتي أو على المرأة الداخلية للسيارة، لأن ذلك يشتت انتباه السائق، لكنها مسموحة بالنسبة للمقاعد الخلفية الموجهة للركاب، ولا تعتبر مخالفة تستوجب الغرامة.

المخالفة الأخرى التي دخلت حيز التنفيذ، تتعلق بعدم وجود منبه “كلاكسون” داخل السيارة أو تعطل ماسحات الزجاج “سويكلاس” بات بدوره يستوجب تغريم سائق العربة.

أما بالنسبة للسير على الطرقات، فقد أصبح استعمال الإشارة الضوئية «السينيال» واجبا عند تغيير الاتجاه من ممر إلى ممر، أو الانعطاف إلى طريق أخرى، بل وحتى السير بسرعة بطيئة جدا تعرقل السير دون استعمال أضواء التنبيه بات كذلك مخالفة مرورية.

و كانت المديرية العامة للأمن الوطني، اعتمدت نظاما يرتكز على التدبير المعلوماتي للغرامات المستخلصة من المخالفات المرورية (ATF).

و تم تعميم هذا التطبيق المعلوماتي على جميع مصالح الأمن الوطني المختصة في مجال السير الطرقي، تحدد كيفية استخلاص و إيداع الغرامات الصلحية الجزافية، بطريقة تسمح تفادي أي تأخر أو تجاوز في إيداع القيمة المالية المستخلصة من تلك الغرامات لفائدة الخزينة العامة للمملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *