مجتمع

نسبة النساء في الوظيفة العمومية بلغت حوالي 40 في المائة

قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، اليوم الجمعة 08 مارس بالرباط، إن نسبة النساء في الوظيفة العمومية بلغت 39,8 في المائة سنة 2018 مقابل 38,5 في المائة سنة 2012.
وأكد الوزير في لقاء تواصلي مع أعضاء شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات المعنية بمقاربة النوع بالوظيفة العمومية نظم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن هذه البيانات تعكس التطور التدريجي في مجال المساواة بين الجنسين في المجتمع المغربي، مشيرا إلى أن نسبة النساء في مناصب المسؤولية ارتفعت إلى 23 في المائة.
وأبرز أن الوزارة تولي عناية خاصة لورش تعزيز المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية والذي تم إدراجه ضمن مشاريع الخطة الوطنية لإصلاح الإدارة التي اعتمدتها الوزارة في أفق 2021، والتي تروم تطوير المرفق العام وضمان جودة الخدمات العمومية وفق برنامج عمل واضح يستهدف إحداث أربع تحولات هيكلية على المستويات التنظيمية والتدبيرية والتخليقية والرقمية.
وأفاد بنعبد القادر بأن شبكة التشاور المشتركة بين الوزارات، تعتبر إحدى آليات التدبير الحديثة التي تم ابتكارها واعتمادها في تدبير ورش المساواة بين الجنسين بالوظيفة العمومية منذ سنة 2010، حيث راكمت تجربة مهمة ورائدة في مجال التنسيق بين مختلف القطاعات الوزارية وتبادل التجارب بخصوص مقاربة النوع بالإدارة العمومية.
وأضاف أن الشبكة ما فتأت تضاعف جهودها ومساهمتها بخصوص ورش المساواة بالوظيفة العمومية المؤطر على مستوى الدستور بالفصل 19، مثمنا الدور الإيجابي الذي تقوم به في تتبع تنزيل مختلف الأوراش التي تم إطلاقها في هذا الخصوص ومنها على الخصوص الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2″، التي تنسجم مع مضامين الاستراتيجية الوطنية لتوطيد مقاربة النوع بالوظيفة العمومية التي يتم تنزيلها وفق مقاربة شمولية تجمع بين البعد القانوني والتنظيمي والسلوكي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق